اقتصاد

“التجارة والصناعة” شطب 3415 سجلاً تجارياً

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

أوضحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن شطب السجلات التجارية التي توقفت عن ممارسة الأعمال التجارية والمنتهية صلاحيتها ، وأشارت الوزارة إلى أن عدد السجلات التجارية التي تم شطبها بلغ 3415 سجلاً تجارياً ، ويأتي ذلك كخطوة في إطار تنظيم السوق وضمان أن جميع السجلات التجارية النشطة تمثل مؤسسات فعالة وتعمل وفق القوانين المعمول بها.

وقال مبارك بن محمد الدوحاني مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار : أن السجلات التجارية التي تم شطبها جاءت كمرحلة أولى من مراجعة الشركات التي توقفت أعمالها التجارية أو منتهية صلاحيتها وحصرت من العام 1970 إلى العام 1999م ، كما أن الشركات المشطوبة لا تشمل الشركات المساهمة وتاجر فرد ، مضيفا الدوحاني بأن هذه الإجراءات هامة في تنظيم الأسواق مع دقة وضع البيانات والأرقام والاحصائيات حول الشركات العاملة في سلطنة عُمان ، كما أشار الدوحاني بأن هنالك مرحلة ثانية سوف تشمل مراجعة الشركات من العام 2000 إلى العام 2018 م.

Advertisement

موضحا مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار : أن قرار الشطب جاء استنادا إلى قانون السجل التجاري رقم (3 / 74) والذي ينص في المادة 15 من القرار : إذا توفى تاجر أو انقطع عن تعاطي الأعمال التجارية أو إذا صفيت شركة أو أقفل فرع أو وكالة ، وجب شطب التسجيل المختص بذلك التاجر أو الشركة أو الفرع أو الوكالة من السجل التجاري”.

كما أشارت المادة بأن “على أي من التاجر أو ورثته أو المصفي أو الشركة أن يتقدموا بطلب شطب التسجيل خلال شهر من تاريخ حصول الحدث الذي أوجب الشطب. ويحق كذلك لأمين السجل التجاري أن يجري الشطب من تلقاء نفسه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى