اقتصادصحة

اختتام مؤتمر عُمان للأمراض المعدية الثاني

خرج بعدد من التوصيات المهمة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تصوير : عبد الفتاح الغافري

خرج موتمر عُمان للأمراض المعدية الثاني في ختام جلسات أعماله أمس (السبت) بعدد من التوصيات المهمة ، أبرزها التركيز على تحسين الترصد والكشف المبكر عن الأمراض الناشئة والمتجددة والاستجابة السريعة ، تعزيز البحوث المتعلقة بالأمراض المعدية ، استمرارية استثمار البلدان في مجال الصحة العامة في المنطقة، والحفاظ على المكاسب المحققة في مجال الصحة العامة حتى في أثناء الجوائح والأوبئة.

Advertisement

ختام مؤتمر الأمراض المعدية 2

هذا .. وكان المؤتمر قد افتتحت جلسات أعماله بفندق هرمز الجمعة الماضية تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري ، وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي ، بحضور عدد من المسؤولين بالوزارة والمستشفى السلطاني.

ختام مؤتمر الأمراض المعدية 6

شارك في المؤتمر ما يقارب من 160 مشاركا من الفئات الطبية في تخصصات الأمراض المعدية ، علم الأحياء الدقيقة ، صحة الأسرة والمجتمع ، الباطنية ، الصحة العامة وغيرها من التخصصات العلمية الأخرى من المؤسسات الصحية في سلطنة عُمان ، دولة الإمارات العربية المتحدة ، المملكة العربية السعودية ، قطر ، وليبيا .

ختام مؤتمر الأمراض المعدية 3

وحول الموضوعات التي ناقشها المؤتمر قالت الدكتورة فريال بنت علي اللواتية استشارية أولى في الأمراض المعدية نائبة مدير دائرة الأمراض الباطنية ، رئيسة التخصصات الدقيقة بالمستشفى السلطاني – أن المؤتمر الذي استمرت جلساته ليومين ناقش عددا من الموضوعات وأوراق العمل المهمة في مجال الأمراض المعدية ، علم الأوبئة ، أثر الصراعات وعدم الاستقرار في الأنظمة الصحية ، كيفية مجابهة انتشار البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية ، والأمراض المعدية الناشئة والمتجددة خاصة ما تواجهه سلطنة عُمان مثل حمى الضنك ، الملاريا وغيرها من الأمراض المعدية الأخرى.

ختام مؤتمر الأمراض المعدية 4

وأضافت الدكتورة فريال اللواتية أن المؤتمر هدف إلى حث الفئات الطبية على الدمج بين المعرفة النظرية والبحث العلمي والتطبيق السريري ، معرفة المستجدات  في الأمراض المعدية ، تبادل المعلومات بين مجموعة من الخبراء والباحثين والمحاضرين من الدول المختلفة كالولايات المتحدة الأمريكية ، قطر ، مملكة البحرين ، ليبيا ، وسلطنة عُمان ، وتحقيق فارق الرعاية الصحية للمواطنين في سلطنة عُمان وفي المنطقة ، كذلك أكدت أن المؤتمر  كان فرصة جيدة لتبادل الأفكار، وتعزيز الشراكات التي  تشكل مستقبل الأمراض المعدية في دول المنطقة.

ختام مؤتمر الأمراض المعدية 5

صاحب المؤتمر حلقة عمل عن مرض نقص المناعة المكتسبة ، بالإضافة إلى معرض مصغر شاركت فيه عدد من المؤسسات الداعمة للمؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى