أسواق

وزيرة التجارة والصناعة المصرية تبحث مع اتحاد الغرف التجارية العربية تفعيل دور الاتحاد في تنمية العلاقات الاقتصادية العربية

حرصت السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة علي عقد لقاء موسع مع أعضاء مجلس ادارة اتحاد الغرف التجارية العربية في ختام فعاليات دورة مجلس ادارته التي استضافها اتحاد الغرف التجارية برئاسة المهندس ابراهيم العربي رئيس الاتحاد ونائب رئيس اتحاد الغرف العربية في المبني الجديد للاتحاد بالتجمع الخامس وأكدت الوزيرة ان اتحاد الغرف العربية هو أكبر تجمع للقطاع الخاص العربى وأكبر كيان اقتصادى عربى ويعكس دائما قوة العلاقات الاقتصادية بين الدول العربية.

Advertisement

وأكدت معالي الوزيرة أن لدينا فى مصر الرغبة الكاملة فى التشاور والتحاور مع كافة الدول العربية وغرفها فى تحسين الميزان التجارى سواء الاستيراد أو التصدير مع أشقائتا العرب وكذا التكامل فى الصناعات المشتركة.

نيفين 2

Advertisement

وأكدت على مدى حرصها للاجتماع مع اعضاء مجلس ادارة الغرف العربية لبحث أوجه التعاون الاقتصادى وزيادة التبادل التجارى وتحسين الميزان التجارى بين الدول العربية ومصر مشيرة أن ذلك كان أيضا ضمن الملفات الهامة التى بحثتها اللجنة العليا المصريه الأردنية التي عقدت بالقاهرة برئاسة رئيسى الوزراء فى البلدين وتم بحث زيادة التبادل التجارى بين البلدين .

كما أكد محمد المصرى نائب أول رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية على أهمية تعميق التصنيع المحلى لتحويل المواد الخام الى سلع تامة الصنع يتم تصديرها بدلاً من تصدير الخامات ممايعود بالنفع على اقتصاد الدول العربية ومنها مصر كما طالب المصرى بتوحيد المواصفات القياسية للسلع بين الدول العربية لتيسير عملية التبادل التجارى فيما بيننا استيراداً وتصديراً الى جانب ربط الموانى البحرية العربية بنظام موحد للعمل مؤكداً على أهمية تفعيل أعمال الغرف العربية الأجنبية المشتركة لتنشيط حركة التجارة والتعاون الاقتصادى بين الدول العربيه والأجنبية خاصة فى انتاج وتصنيع الآلات والخامات بين الدول العربية خاصة وأن مصر تستورد نحو 72 % من جملة وارداتها خامات وسلع وسيطة كما أن هذا التكامل الصناعى سيعمل على تعميق مبدا الاكتفاء بما تنتجه الدول العربية من الآلات والمعدات خاصة وان هناك دول عربية لديها امكانات ضخمة فى ذلك حتى يصبح لدينا قوة اقتصاديه كبيرة ..الى جانب ربط الموانى العربية ببعض خاصة للنقل متعدد الوسائط كالبحرى والجوى والبرى فى كيان واحد لتسهيل حركة دخول وخروج وتبادل السلع بين الدول العربية.

كما أكد الدكتور خالد حنفى أمين عام اتحاد الغرف العربية على مدى حرص وزيرة التجارة والصناعة المصرية عقد اجتماعات مع كافة الوفود العربية التى تزور مصر وبحث تنشيط التعاون الاقتصادى وزيادة التبادل التجارى معهم.

مشيراً الى أن مصر حققت طفرة كبيرة فى مجال الصادرات السلعية نتيجة لتبسيط وتسهيل اجراءات التصدير وتهيئة المناخ لزيادة الانتاج التصديرى وأيضا توفير بنيه أساسية قوية كما أن اتحاد الغرف العربية يقود القطاع الخاص العربى ويشكل معظم الناتج المحلى للانتاج العربى ويأمل فى زيادة التعاون بين الدول العربية ومصر.

كما استمعت الوزيرة لمطالب أعضاء مجلس ادارة اتحاد الغرف العربية حيث اكد نائل الكباريتى رئيس اتحاد الغرف الأردنية على أهمية التكامل العربى فى توفير الغذاء والأمن الغذائى للدول العربية من أهم القضايا التى يجب العمل عليها خاصة بعد ماسببته جائحة كورونا وأيضا التوتر حاليا بين روسيا وأوكرانيا مقترحا انشاء صندوق موارد عربى لمواجهة عملية الأمن الغذائى مع وجود التشاور الدائم بين الدول العربية فى ذلك ويجب ان نكون شركاء وليس متنافسين.

ومن جانبه أكد سعادة رضا بن جمعة رئيس غرفة تجارة وصناعة عُمان انه يجب تعزيز الميزان التجارى العربى الذى أصبح ضرورى وحتمى الى جانب وجود مشاريع مشتركه بين الدول العربية.

وقال محمد الرعيض رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية بليبيا ان ماوصلت اليه مصر من تقدم وازدهار فى شتى المجالات وفيما يحدث فى العاصمة الادارية الجديد مكسب لنا جميعا كعرب مطالبا الدول العربية الاهتمام بإعمار ليبيا وتحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع والمحاصيل الزراعية خاصة القمح الى جانب أهمية تيسير استخراج تاشيرات الدخول بين الدول العربية خاصة لرجال الأعمال والمستثمرين.

وأكد أمين عام اتحاد الغرف السودانيهة اننا نرغب فى اقامة علاقه تكاملية مع مصر وكافة الدول العربية وتسهيل اجراءات دخول البضائع السودانية إلى مصر وندعو المستثمرين العرب والمصريين الاستثمار فى السودان خاصة وان الله حاب السودان بالعديد من المواد الخام والأولية علاوة عن الأراضى الواسعة الصالحة للزراعة وغيرها من الثروات التي لم تستغل حتى الآن ويجب تذليل كافة عقبات التبادل السلعى بين الدول العربية لزيادة سقف التبادل التجارى.

ومن جانبه دعا عامر حمورى نائب رئيس اتحاد الغرف السورية الجميع لزيارة سوريا والمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى الذى ستنظمه سوريا خلال شهر سبتمبرالمقبل.

كما أشار الدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية الي اهمية الاستفادة من ترأس مصر للدورة الحالية لمجلس الوحدة الاقتصادية والاجتماعية لجامعة الدول العربية لوضع رؤية شاملة تسهم في انسياب حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين الدول العربية مؤكدا في هذا الاطار على اهمية الدورالمحوري للقطاع الخاص في اقامة شراكات تحقق مصالح كافة البلدان العربية .

وفى سياق تعقيبها على مطالب أعضاء المجلس أكدت الوزيرة أن سوريا لها وضع واهتمام كامل من مصر وعلى اتم الاستعداد للتنسيق بين اتحادى الغرف فى البلدين والمستثمرين لاحداث رواج تجارى مع سوريا.

كما أكدت الوزيرة على أهمية تعزيز دور القطاع الخاص العربي باعتباره الشريك الاستراتيجي والأساسي لخطط التنمية الاقتصادية بالدول العربية مشيرةً الى دوره المحوري في ربط استراتيجيات الأعمال بالتنمية العربية المستدامة وتطوير الاقتصاد الدائري والتشاركي وتقوية سلاسل التوريد العربية الإقليمية من خلال المشروعات المشتركة بالاضافة الى تنمية المبادلات في السلع الوسيطة لبناء وتعزيز سلاسل القيمة العربية ارتكازا على الثورة التكنولوجية والتحول الرقمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى