أخبار عربية

” مجلس عُمان” يشارك في المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية بالقاهرة

تحت شعار "رؤية برلمانية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي"

رئيس مجلس الشورى في كلمته أمام البرلمان العربي يؤكد على :

Advertisement
  • ضرورة بناء إطار تنظيمي يعزز الاستخدام الايجابي والآمن لأنظمة الذكاء الاصطناعي في الدول العربية ويواكب مستوى التطور في استخداماته.
  • أن ما يحدث في غزة والضفة وفلسطين عامة لا ينفع معه الشجب والاستنكار ، نحن بحاجة ماسة لماقف واضحة تتسق مع عظم الأحداث والكوارث ، وتتناسب مع حجم المأساة التي تعانيها.

MAJLISOMAN3 1

القاهرة : هرمز نيوز

Advertisement

شارك مجلس عُمان في المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية الذي عقدت أعماله بمقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة اليــوم (السبت)27ابريل 2024م ، تحت شعار “رؤية برلمانية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي” ، وذلك  برئاسة معالي عادل بن عبد الرحمن العسومي ، رئيس البرلمان العربي ، وبحضور رؤساء المجالس والبرلمانات العربية.

وبحث المؤتمر مشروع الوثيقة التى أعدها البرلمان العربي واللجان التحضيرية بشأن الرؤية البرلمانية العربية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي ، وكذلك الفرص والتحديات المرتبطة باستخدامات الذكاء الاصطناعي في الدول العربية ، والدور الذي يمكن أن يقوم به البرلمانيون العرب في حوكمة استخدامات الذكاء الاصطناعي من خلال إنشاء إطار قانوني وتنظيمي يضمن تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي واستخدامها بشكل مسؤول وآمن في مختلف المجالات ، وعلى نحو يراعي خصوصية وثقافة وأخلاق المجتمعات العربية؛

حيث تناولت الوثيقة ثلاثة محاور تضمن الأول  المكاسب والمزايا التي يتيحها الذكاء الاصطناعي في المجالات الاقتصادية والتنموية والسياسية والعسكرية ، والتحديات والتهديدات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي ، وتناول المحور الثاني الجهود التي تقوم بها الدول العربية للحاق بالسباق العالمي في الاستفادة من مميزات الذكاء الاصطناعي ، أما المحور الثالث من الوثيقة فركز على التوصيات التي يمكن أن تشكل عناصر لبلورة رؤية برلمانية عربية موحدة من أجل تحقيق التوظيف الآمن لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في الدول العربية.

وأكــــد سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى خلال كلمة ألقاها ضمن أعمال المؤتمرعلى أهمية الذكاء الاصطناعي كونه أبرز مخرجات الثورة الرابعة في عصر مليء بالتغيّرات المتسارعة؛ لذلك تتطوّر أنظمته بسرعة هائلة ، الأمر الذي يؤدي إلى تغيّر طريقة ممارساتنا اليومية ، ويتميّز الذكاء الاصطناعي بقدرته على تحليل كمية كبيرة من البيانات ، وتوفير حلول مبتكرة للمشاكل التي يواجهها العالم الحديث ، ويمكن استخدامه في مختلف المجالات مثل الطب ، التعليم ، الهندسة ، الصناعة وغيرها؛ لذلك فمن الضروري بناء إطار تنظيمي يعزز الاستخدام الايجابي والآمن لأنظمته في الدول العربية ، ومن هذا المنطلق يثمن مجلس الشورى في سلطنة عُمان توجّه البرلمان العربي لإعداد مشروع وثيقة تحت عنوان (رؤية برلمانية لتحقيق التوظيف الآمن للذكاء الاصطناعي) ، ويأمل من خلال هذه الوثيقة أن يحقق الاستخدام الآمن والمفيد للذكاء الاصطناعي.

MAJLISOMAN1 2

وأشار سعادته خلال كلمته بأن الذكاء الاصطناعي يأخذ دوراً محورياً في الاقتصاد العالمي ، حيث يعد محركاً أساسياً للنمو الاقتصادي وزيادة الإنتاجية؛ ومع تطور التكنولوجيا والرغبة في الاستفادة من الذكاء الاصطناعي زادت براءات الاختراع في مختلف مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي؛ إذ كشف تقرير (WIPO) بأن معظم براءات الاختراع التي قدمت بشأن الذكاء الاصطناعي كانت في مجالات الاتصالات ، النقل ، العلوم الانسانية والطبية ، والخدمات المصرفية والمالية.

كما كشفت العديد من الدراسات بأن استخدام وتطوير تقنيات الذكاء الاقتصادي في مختلف القطاعات سيُحدثُ أثراً ملموساً في اقتصاد الدول مما يؤدي إلى زيادة إنتاجية العمل بنسبة تصل إلى 40% ، وسيوفر قوة عاملة افتراضية قادرة على حل المشكلات ، وسيستفيد الاقتصاد من ارتفاع معدل الابتكار مما سيزيد إيرادات الدول ، كما تشير دراسه أجرتها (PwC) إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للعالم قد يرتفع إلى 14% بحلول عام 2030م نتيجةً لتطور استعمالات أنظمة الذكاء الاصطناعي ، وتتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (PECDI) بأن تقنيات الذكاء الاصطناعي ستعمل على تحسين عملية صنع القرار ، وخفض التكاليف ، وزيادة الإنتاجية في مختلف القطاعات ، إضافة إلى أن ظهور تقنيات عديدة للذكاء الاصطناعي تؤدي إلى تأسيس شركات ناشئة قادرة على إنجاز الأعمال التي تقوم بها الشركات الرائدة. وهو ما يؤدي إلى زيادة المنافسة وتقليص الفجوة بين الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الكبيرة ، كما يؤدي إلى زيادة معدل التوظيف في الشركات والقطاعات التي تعمل على تصنيع وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي ، كما سيزداد الطلب على الوظائف التي تطلب مهارات عالية ، وبالتالي ارتفاع أجور العاملين فيها ، في المقابل قد يواجه العمال الذين ينجزون أعمالهم بمهارات روتينية إلى خطر البطالة بسبب قدرة أنظمة الذكاء الاصطناعي على إنجاز مثل هذه المهام.

وأضاف سعادته : بأن  مجلس الشورى بسلطنة عُمان ومن خلال عمل اللجان الدائمة رصد العديد من التحديات التي تواجه الذكاء الاصطناعي وتحد من استخداماته ، ونأمل أن تكون هذه التحديات ، منطلقاً لرؤيتكم بتحقيق التوظيف الأمن للذكاء الاصطناعي ، وذلك من خلال أخذها بعين الاعتبار ومراعاتها.

كما أوضح المعولي : إن الحديث عن الذكاء الاصطناعي باعتباره منطلقاً نحو المستقبل لتنمية بشرية مستدامة ، فإن الواجب يتطلب لفت الانتباه ، والاشارة إلى أن له استخدامات قد تؤدي إلى زوال التنمية ، والقضاء على البشرية. وليس أدل على هذا القول مما تقوم به قوى الاحتلال الغاشم في أرض غزة وفلسطين. أكثر من مئتي يوم من الدمار الشامل في إبادة جماعية ، ومشاهد مروعة ، تحار أمامها العقول والألباب. فأعداد الشهداء تجاوزت الثلاثين ألف شهيد بزيادة يومية مطردة ، والجرحى يزيدون عن سبعين ألف ، ومما يندى له الجبين أن يكون أكثر هؤلاء الشهداء والمصابين من الأطفال والنساء والشيوخ الذين لا حول لهم ولا قوة. جثث تكتظ بها الشوارع والطرقات ، مقابر جماعية ، منعٌ لدخول المساعدات ، تشريد لما يزيد عن مليون ونصف المليون إنسان ، هدم ودمار لما يزيد على 70% من القطاع. وأخيراً ذلك الفيتو المخيب للآمال الذي استخدمته الولايات المتحدة الامريكية بعدم قبول فلسطين كعضو كامل العضوية في هيئة الامم المتحدة.

وفي ختام كلمته أكـــد  سعادة رئيس مجلس الشورى  قائلاً : إن ما يحدث في غزة والضفة وفلسطين عامة لا ينفع معه الشجب والاستنكار ، نحن بحاجة ماسة لمواقف واضحة تتسق مع عظم الاحداث والكوارث ، وتتناسب مع حجم المأساة ، مواقف للتاريخ الذي سيذكر العجز المعَيب ، والسكوت غير المبرر تجاه ما يحدث لأهلنا في غزة ، بحاجة إلى حراك من كل الشرفاء في هذا العالم مزدوج المعايير. وأنتم أمام واجب يفرضه الدين والعروبة والانسانية ، واجب نبرأ من خلاله أمام الله عز وجل يوم الموقف العظيم.

وفي إطار أعمال المؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية استقبل فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية رؤساء المجالس والبرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر السادس للبرلمان العربي ؛ مؤكداً  فخامته على المسؤولية الكبيرة الواقعة على عاتق البرلمانات العربية للدفع قدما بمسيرة التكامل العربي .

MAJLISOMAN5

وكان مجلس عُمان قد شارك في أعمال الاجتماعات التحضيرية للمؤتمر التي شهدت مراجعة الوثيقة الخاصة بالمؤتمر عبر مناقشات تتعلق بحوكمة الذكاء الاصطناعي في الدول العربية ، منها إقرار بنية تشريعية متطورة لوضع ضوابط استخدامات الذكاء الاصطناعي ، بالإضافة استراتيجيات وخطط وطنية لتنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي ، وإنشاء أنظمة إنذار مبكر للتقييم المستمر لمخاطر الذكاء الاصطناعي ، كما ناقشت الاجتماعات التحضيرية ترشيد الوعي المجتمعي بشأن تحديات ومخاطر الذكاء الاصطناعي ، ومراعاة خصوصية وثقافة وأخلاق المجتمعات العربية ، وتوطين صناعة الذكاء الاصطناعي في الدول العربية وتوظيفه في العمل البرلمان العربي ، والمشاركة الدولية للتوصل إلى اتفاقية دولية ملزمة لتنظيم استخدامات الذكاء الاصطناعي.

MAJLISOMAN4 1

وضم وفد مجلس عُمان المشارك في أعمال المؤتمر والاجتماعات التحضيرية سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى ، وبمشاركة كل من المكرم سالم بن مسلم قطن ، نائب رئيس مجلس الدولة ، والمكرمة الدكتورة سناء بنت سبيل البلوشية ، والمكرم الدكتور محمد بن سليمان الراشدي ، أعضاء مجلس الدولة ، وسعادة حميد بن جمعة الشامسي ، وسعادة سالم بن حمود الغماري ، وسعادة سيف بن خالد الريسي ، وسعادة عبد الله بن سرور الكعبي ، وسعادة الدكتور علي بن ناصر الحراصي أعضاء مجلس الشورى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى