فعاليات

مركز البيئة بولاية الكامل والوافي ينظم ندوة توعوية تحت عنوان “خضراء بهمتنا”‏

الكامل والوافي : حمد بن صالح العلوي

نظم مركز البيئة بولاية الكامل الوافي التابع لإدارة البيئة بمحافظة جنوب الشرقية ندوة توعوية تتحدث عن التصحر و الجفاف تحت عنوان ” خضراء بهمتنا ” رعاها  الشيخ علي بن سمح الشكيلي نائب والي جعلان بني بوحسن.

تضمنت الندوة العديد من أوراق العمل تبرز من خلالها جهود الهيئة والدور القانوني في مكافحة التصحر ، لكونه أكبر التهديدات للتنمية المستدامة في الدول النامية والمتقدمة.

وقدم حمد بن سليم المشايخي المفتش البيئي ورقة عمل أكد من خلالها بأن التصحر هو تدهور الأراضي في المناطق شبه الرطبة والجافة والقاحلة وشبه القاحلة نتيجة للأنشطة البشرية وعوامل التغييرات المناخية.

تلتها حلقه تعريفية عن شجرة المسكيت الكنز الخفي تحدث فيها  سالم بن حميد الحكماني عن تجربة وفوائد هذه الشجرة قائلاً بأن مسحوق المسكيت يحتوي على نسبة 26‎%‎‎ من الألياف الغذائية وكذلك لها قيمة غدائية عالية من البروتين والأحماض الأمينية الأساسيه حيث يعمل مسحوق المسكيت على تخفيض مستويات الكوليسترول.

واختتمت الندوة باستزراع عدد من الأشجار في مقر جمعية المرأة العُمانية بولاية جعلان بني بوحسن  وذلك بهدف زيادة الرقعة الخضراء تماشياً مع المبادرة الوطنية لا ستزراع 10 مليون شجرة برية.

يذكر أن إدارة البيئة سوف تعمل على مواصلة حملات الاستزراع على مستوى المحافظة والسعي من أجل التقليل من المساحات الصحراوية ، وزيادة المساحات الخضراء وذلك من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب العواقب الوخيمة على البشرية والنظم الإيكولوجية للكوكب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى