فعاليات

صاحب السمو السيد أسعد بن طارق يفتتح المؤتمر الدولي الحادي والثلاثين للاتحاد الدول للصحفيين “الكونجرس”

مسقط : محمد سعد

تحت رعاية السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله ورعاه – تم مساء اليوم  الافتتاح الرسمي للمؤتمر الدولي للاتحاد العام للصحفيين ” الكونجرس” الحادي والثلاثين الذي تستضيفه سلطنة عُمان ممثلة في جمعية الصحفين العُمانية وذلك بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط والذي يستمر  4 أيام.

وخلال الحفل افتتح صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد معرض الصور المصاحب الذي أقامته جمعية الصحفيين ويضم مجموعة من الصور ، لما تزخر به سلطنة عُمان من مقومات حضارية وتراثية وثقافية وفنية وتطور الانسان العُماني، بالإضافة الى التطور والنماء الذي تحقق على أرض عُمان بفضل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة ، وعلاقة السلطنة مع مختلف دول العالم.

بدأ الحفل بدقيقة صمت حداداً على روح الصحفية شيرين أبو عاقلة التي فقدت حياتها وهي تؤدي عملها كمراسلة لقناة الجزيرة في فلسطين.

وألقى الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس ادارة جمعية الصحفيين   تحدث فيها عن الثقة العالمية التي حظيت بها السلطنة في إستضافة هذا الحدث الكبير ، كما تحدث عن الحريات المدنية التي رسخها النظام الأساسي  للسلطنة الذي أكد علي إالتزام المؤسسات والأفراد بها ، واختتم أن السلطنة تدعم كل الاتفاقيات الدولية التي تضمن سلامة وحماية العمل الصحفي والإعلامي.

وقال العريمي أن استضافة سلطنة عُمان لهذا المؤتمر إنما ينبع من الثقة التي أولاها الاتحاد العام للصحفيين الدوليين ، وهي ثقة نعتز بها ، وهي نابعة كذلك من اصرار وارادة جمعية الصحفيين العُمانية في العمل توسيع رقعة التضامن الدولي بين الصحفيين حول العالم وجعل سلطنة عُمان مركزاً أساسيا لتطوير العمل الصحفي والنقابي في اطار الاتحاد الدولي للصحفيين.

بعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي عن تاريخ الصحافة في سلطنة عُمان منذ انشاء أول صحيفة في شرق افريقيا والتطور الذي شهدته الصحافة العُمانية.

كما تم خلال الحفل الاعلان عن مقترح سلطنة عُمان لمسابقة أفضل صورة صحفية في العالم.

وقام السيد أسعد بن طارق بتكريم الرعاة لفعاليات هذا المؤتمر من المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص.

حضر الحفل عدد من أصحاب السمو والمعالي الوزراء والسعادة الوكلاء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى سلطنة عُمان وعدد من المسؤولين والصحفيين الدوليين.

واختتم الحفل بتقديم هدية تذكارية لسمو راعي الحفل.

يذكر أن السلطنة ممثلة في جمعية الصحفيين العُمانية قد سعت منذ 2019 بطلب تنظيم المؤتمر العام لاجتماعات الاتحاد الدولي للصحفيين الكونجرس الحادي والثلاثين ، ونجحت في ذلك بموافقة أغلبية  الأعضاء ، وأيضا تحقيقها لمعايير التنظيم بإمتياز ، حيث تعد الاستضافة هي الثانية التي تقام في إحدى الدول العربية ، وهو ما يعد إنجازا كبيرا للسلطنة عامة والاعلام العُماني خاصة.

من جانب آخر إنطلقت أعمال المؤتمر صباح اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض تضمن عدداً من البرامج والجلسات والحوارات الإعلامية وكذلك عروضا مرئية عن رؤية عُمان 2040 وعن الاستثمار والسياحة في السلطنة ، وعددا من الفعاليات المصاحبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى