فعاليات

جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور تنظم برنامجاً تدريبياً

صور: حمد بن صالح العلوي

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور برنامج تدريبي للمجتمع الخارجي وطلبة الكلية حول ريادة الأعمال وكيف تصمم مشروعك الزراعي؟ حيث تم استضافة البرنامج التدريبي إفتراضيا ، وقام بالتدريب  الدكتور/ هيثم الهام محمد زكي الأستاذ المساعد بقسم التقنية الحيوية التطبيقية.

يعمل هذا البرنامج في ضوء الاحتياجات التدريبية والمهارية المطلوبة لإنشاء مشروعات زراعية ريادية وكيفية تحسين المشروعات لمن كان لديهم مشروعات قائمة أو لديهم مجرد فكرة لمشروع. والهدف من ذلك تشجيع المجتمع الخارجي وخريجى الكلية لإنشاء المشروعات الصغيرة ، والتي تهدف إلى تحسين مستوى المعيشة وتحقيق النمو الاقتصادي المطلوب، حيث أن ريادة الأعمال تعنى القدرة على إنشاء كيانات إنتاجية ذات أفكار مختلفة تتسم بالإبداع وتتصف بالمخاطرة.

وقام الدكتور هيثم بتقسيم البرنامج التدريبي إلي جلستين تدريبيتين  تناول في الجلسة الأولي معنى ريادة الأعمال بمفهومها العام والخاص وأهمية ريادة الأعمال ، بالإضافة إلى العوامل التي شجعت على ظهور ريادة الأعمال في سلطنة عمان، وبداية ظهور المشروعات الصغيرة في التركيب الإقتصادي ، ثم تلي ذلك الجلسة الثانية والتي كانت تهدف إلي ماهية الفكرة وخصائص الفكرة الريادية وكيفية تنمية هذه الأفكار بأسلوب علمي يساعد على حل المشاكل الموجودة بالمجتمع مما يجعل هذه الأفكار لها قيمة مضافة واضحة، ثم أوضح دكتور هيثم مراحل إقامة المشروع وكيفية استخدام نموذج العمل التجاري BMC. هذا وتناول الدكتور هيثم زكي كل هذه الموضوعات الهامة من خلال إستخدام مجموعة من الأساليب التدريبية المتطورة ، والتي تهدف إلي إكساب المشاركين المعارف والمهارات والاتجاهات الإيجابية المتعلقة بمفهوم ريادة الأعمال.

والجديـر بالذكر بأن هذه المشاركة تأتي ضمن دور الكلية الرائد في خدمة المجتمع ، وإبراز دورها الريادي في صقل وبناء الكوادر الوطنية المتسلحة بنور العلم والمعرفة والمزودة بالخبرات العلمية والعملية ، التي تمكنهم من المساهمة الفعالة في مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها السلطنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى