فعاليات

أطلق المجلس العام ورشة العمل الفنية الأولى عن بُعد لعام 2021

المنامة / البحرين : هرمز نيوز

أطلق المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية ورشة العمل الفنية الأولى لعام 2021 بنجاح اليوم تحت عنوان: “اختبار الضغط للمؤسسات المالية الإسلامية”. وستعقد الورشة لمدة يومين متتاليين باللغة العربية.

يُعد اختبار الضغط أحد الممارسات المهمة لتجربة قدرة المؤسسات المالية في التعامل مع الأزمات. حيث تتضمن العملية مراحل من التخطيط وتحليل المعطيات للتعرف على إمكانية المؤسسات المالية  في معالجة المخاطروالأزمات . وعليه، يسعى المجلس العام من خلال الورشة على تعزيز فهم المشاركين لاختبار الضغط وإرشادهم على الآليات المناسبة للتطبيق العملي. كما سيتم مناقشة منهجيات اختبار الضغط ومدى ملائمتها  في مساعدة المؤسسات المالية على مواجهة المخاطر المالية المحتملة الناتجة من العوامل المناخية.

وخلال برنامج العمل، سيتمكن المشاركون من فهم آليات اختبار الضعط وكيفية دمج اختبارات الضغط في أعمال البنوك من خلال مجموعة واسعة من الدراسات والحالات العملية. وسيتم تقديم الجلسات من قبل مجموعة من الخبراء في الصناعة وهم: السيد حسين عبدالحق، رئيس الخزينة وأسواق رأس المال، مصرف السلام – البحرين؛ والسيد أبوذر مجذوب محمد‘ أخصائي أول في التمويل الإسلامي، البنك الإسلامي للتنمية – السعودية؛ والسيد عبدالكريم عرسان السكري، مدير إدارة المخاطر، البنك العربي الإسلامي الدولي- الأردن؛ والسيد عبدالله هارون، خبير أول في القطاع المالي، قسم استراتيجية المساعدة الفنية، إدارة أسواق ورأس المال، صندوق النقد الدولي – الولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال الكلمة الافتتاحية، تم الترحيب بالمشاركين من قبل السيدة زينب العويناتي، مدير الشؤون الإدارية والمالية في المجلس العام حيث أشارت إلى التزام المجلس العام بمواصلة تنفيذ ورش العمل الفنية في الوقت المناسب لتبادل الخبرات والمعرفة بالإضافة إلى بناء القدرات في صناعة الخدمات المالية الإسلامية.

تندرج هذه المبادرة تحت مخرجات الهدف الاستراتيجي الثالث الخاص بالتأهيل والتمكين المهني، والذي من خلاله يسعى المجلس العام على تطوير القدرات المهنية وتأهيل الكوادر البشرية في صناعة الخدمات المالية الإسلامية، حيث تستهدف ورشتنا اليوم المهنيين في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والعاملين في الهيئات التنظيمية والسلطات الرقابية. ونسعى من خلال هذه المبادرات لتطوير المشاركين من خلال الجانب العملي الذي يمكنهم تطبيقه في بيئة العمل.

وبصفة المجلس العام صوت الصناعة المالية الإسلامية، نهدف دوماً إلى توفير منصات مهنية رفيعة المستوى تدعم نمو وتطوير الموارد البشرية وتجمع المتخصصين في هذه الصناعة لإثراء الحوار وتعزيز تبادل المعرفة حول المسائل الهامة في الصناعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى