أخبار عالمية

الصين وروسيا توقعان بيانًا بشأن تعميق الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

وقع الرئيسان الصيني شي جين بينغ والروسي فلاديمير بوتين على بيان حول تعميق علاقات الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي ، وقد تم توقيت التوقيع تزامنا مع الذكرى الخامسة والسبعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، في بكين ،اليوم الخميس.

وخلال محادثات القمة الصينية الروسية ، التي عقدت اليوم بالصيغتين المصغرة والموسعة بحضور أعضاء الوفدين ، أشار شي جين بينغ أن العلاقات بين الصين وروسيا هي “معيار التعاون بين القوى الكبرى” وتتميز بالاحترام والثقة والصداقة والمنفعة المتبادلة ، مؤكداً عزم بلاده على أن تكون “جاراً جيداً وصديقاً وشريكاً موثوقاً” لروسيا.

Advertisement

Chinaruish2

وشدد الرئيس الصيني على أن بكين وموسكو تعتبران أن التسوية السياسية هي الطريق الصحيح لحل الأزمة الأوكرانية.

من جانبه أشار بوتين إلى أنه يتم حاليا تنفيذ 90% من مجمل المدفوعات بين البلدين بالروبل واليوان ، مضيفاً أن تحويل المدفوعات إلى العملات الوطنية أعطى زخما قويا لتوسيع التعاملات التجارية.

وشدد بوتين على أن العلاقات بين روسيا والصين ليست انتهازية وليست موجهة ضد أحد ، مشيرا إلى أن روسيا والصين تدافعان بشكل مشترك عن مبادئ الديمقراطية والنظام العادل في العالم.

وأضاف أن موسكو وبكين شكلتا محفظة كبيرة تضم 80 مشروعا استثماريا مشتركا كبيرا في مجموعة واسعة من المجالات.

وقالت الخارجية الصينية في بيان لها إن تطور العلاقات الصينية الروسية أصبح بمثابة “عامل إيجابي للحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي العالمي وإضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية”.

وأكد البيان أن الصين وروسيا باعتبارهما عضوين دائمين في مجلس الأمن الدولي ، ومن دول الأسواق الناشئة الرائدة، تعملان على تعميق التعاون الاستراتيجي وتوسيع نطاق التعاون متبادل المنفعة، وقد اتخذتا خيارا استراتيجيا مشتركا تماشيا مع النزعة التاريخية لتشكيل عالم متعدد الأقطاب والعولمة الاقتصادية”.

وبدأ فلاديمير بوتين مساء الأربعاء زيارة دولة إلى الصين تستمر يومين ، هي الأولى له منذ إعادة انتخابه رئيسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى