علوم وأبحاث

باحث فلكي .. سماء الخليج العربي تترقب خسوفا جزئيا للقمر السبت المقبل

هرمز نيوز : زهير بن جمعه الغزال

Advertisement

أفاد الباحث الفلكي محمد رضا آل عصفور أن سماء الخليج العربي تترقب بمشيئة الله خسوفا جزئيا للقمر مساء السبت الموافق 28 أكتوبر 2023 ، وذلك بالتزامن مع اكتمال بدر شهر ربيع الثاني للعام 1445 هـجرية.

وأشار آل عصفور أنه بحسب توقيت مكة المكرمة يبدأ قرص القمر بالدخول إلى منطقة شبه ظل الأرض في الساعة 21:01 وحينها يبدأ لون القمر بالتغيير إلى اللون الداكن ويمكن ملاحظته بالعين المجردة عندما يكتمل دخول القمر في هذه المنطقة ، ثم يبدأ تدريجيا بالدخول إلى منطقة ظل الأرض عند الساعة 22:35 ، ويصل الخسوف ذروته في تمام الساعة 23:14 ، حيث يختفي حوالي 6% من قرص القمر في تلك الأثناء.

Advertisement

بعد ذلك يبدأ القمر بالانحسار تدريجيا إلى أن يخرج كليا من منطقة ظل الأرض في تمام الساعة 23:52 ، ثم يخرج من منطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة 01:26 من فجر يوم الأحد الموافق 29 اكتوبر 2023 ويعود القمر إلى شكله المعتاد ، وبذلك ينتهي آخر خسوف للقمر في العام 2023 .

وأوضح آل عصفور أن الخسوف بجميع مراحله يستغرق 4 ساعات و25 دقيقة ، بينما يستغرق الخسوف الجزئي حوالي ساعة و17 دقيقة فقط ، وستكون فترة صلاة الخسوف أثناء حدوث الخسوف الجزئي للقمر من الساعة 22:35 وحتى الساعة 23:52 حسب توقيت مكة المكرمة .

وبين آل عصفور أنه يمكن مشاهدة هذه الظاهرة في كل من : قارة آسيا وأوروبا وأفريقيا وأستراليا وجزيرة جرينلاند ، وأجزاء من شمال القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) والأجزاء الشرقية من قارة أمريكا الشمالية والجنوبية ، بينما ستكون المناطق الغربية في كل من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية ونيوزلندا خارج نطاق الخسوف.

وتعتبر ظاهرة خسوف القمر من الظواهر الطبيعية التي تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر عندما تكون الشمس والأرض والقمر في خط واحد.

ويُذكر بأن النظر إلى القمر أثناء حدوث ظاهرة الخسوف لا يضر بالعين ، ويمكن رصدها بالعين المجردة دون الحاجة إلى ارتداء نظارات خاصة ، بعكس ظاهرة كسوف الشمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى