صحة

الصحة تنظم حلقة عمل بعنوان : “أهمية التوثيق الدقيق في بيانات المراضة والوفيات “

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

ضمن جهود تطوير التوثيق الطبي لبيانات المراضة والوفيات وتحسين المؤشرات الصحية ، بدأت اليوم (الاثنين) بفندق أفاني بولاية السيب حلقة العمل “أهمية التوثيق الدقيق في بيانات المراضة والوفيات” التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة بدائرة تسجيل وإدارة البيانات الصحية  بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات ، وتستمر ليومين.

حضر افتتاح الحلقة  الدكتورة بدرية بنت محسن الراشدية- المديرة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة ، وعدد من المسؤولين بالوزارة.

Advertisement

الصحة وحلقة عمل للتوثيق الطبي 2

وقد القى عبدالله بن سالم الهنائي مدير دائرة تسجيل وإدارة البيانات الصحية بوزارة الصحة كلمة قال فيها : تبذل وزارة الصحة جهودا حثيثة لضمان جودة البيانات والمعلومات الصحية من خلال تعزيز القطاع الصحي بكوادر متخصصة في إدارة المعلومات الصحية ودعم تفعيل أدوارهم في مراجعة التوثيق السريري والترميز الطبي والتي كان لها الأثر الملموس في تحسين دقة المؤشرات الصحية .

وأضاف : تواصل وزارة الصحة الجهود لرفع القدرات المعرفية والعملية لتحسين جودة البيانات ، وما كانت فكرة انعقاد الحلقة إلا مواصلة للجهود وبذل المزيد للوصول لنتائج متقدمة مواكبتا للتطور الذي يشهده القطاع الصحي بسلطنة عُمان.

يشارك في الحلقة موظفي إدارة المعلومات الصحية بمختلف تخصصاتهم ، وموظفي الإحصاء ،  وعدد من الأطباء والفئات الطبية المساعدة.

الصحة وحلقة عمل للتوثيق الطبي 3

تهدف الحلقة إلى خلق ثقافة التوثيق بين العاملين الصحيين ، تحسين مراجعة الوثائق ، تعزيز عملية الترميز السريري ، دعم نظام الفواتير السريرية ، تفعيل خاصية التبليغ عن نقص التوثيق في نظام الشفاء ، نشر الوعي في جميع مؤسسات الرعاية الصحية بأهمية التوثيق الكامل والدقيق ، التأكد من أن الوثائق شاملة بما يكفي لدعم الترميز والسداد ، تعزيز سلامة  المرضى من خلال  بيانات الرعاية الصحية ، تطوير معايير التوثيق الطبي وفق المعايير الوطنية والدولية ، تطبيق وتوحيد الترميز الطبي على المستوى الوطني ، توحيد آلية المراقبة والمتابعة على الترميز الطبي ، توحيد اختصارات الخدمات التشخيصية والعلاجية.

تشتمل الحلقة على عدة محاور أهمها : التوثيق الأمثل للبيانات الديموغرافية للمريض ، التوثيق الأمثل لشهادة الوفاة والذي بدوره يؤدي إلى ترميز دقيق ، أهمية التوثيق الدقيق لكل مراحل علاج المريض التي يقوم بها موظفي الرعاية الصحية (أطباء – ممرضين – أسنان – مختبرات – صيادلة – أشعة) ، لغات الترميز الطبي المختلفة المستخدمة في سلطنة عُمان ودول الخليج ومميزات وسلبيات كل منها ، وأهمية التوثيق الطبي لتطبيق التأمين الصحي ومنصة ضماني .  الصحة وحلقة عمل للتوثيق الطبي 4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى