سياحة

تحت شعار “قوة المتاحف” سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

شاركت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة دول العالم احتفالها باليوم العالمي للمتاحف الذي يصادف الثامن عشر من شهر مايو من كل عام، حيث يقام هذا العام تحت شعار “قوة المتاحف”.

إن الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف والذي ينظمه ‏المجلس الدولي للمتاحف ‏ICOM‏ منذ عام 1977م، يهدف إلى زيادة الوعي بحقيقة أن المتاحف مؤسسات هامة للتبادل الثقافي وإثراء ‏الثقافات وتنمية التفاهم ‏المتبادل والتعاون بين الشعوب. وتسعى المتاحف في هذا اليوم إلى تقديم فعاليات وأنشطة ‏تتعلق بموضوع الاحتفالية، والتفاعل مع الجمهور لإبراز أهمية دور ‏المتاحف كمؤسسات تخدم المجتمع وتعمل على تنميته‎.‎

Advertisement
maharat

قوة المتاحف 2

وبهذه المناسبة أطلقت الوزارة ممثلة باللجنة الوطنية للمتاحف في سلطنة عُمان في هذا اليوم مسابقة الكترونية لفئة الشباب تتمحور في ابتكار وتطوير تقنيات جديدة وتطبيقها في الحياة اليومية تساهم في تعزيز وإثراء تجربة الزائر للمتاحف بسلطنة عُمان، مما يساعد الجمهور على فهم المفاهيم المتحفية ومحتوياتها، على أن تكون بسيطة ومبتكرة ومستدامة. كما نظمت الوزارة محاضرة علمية بعنوان ” اللبان تاريخ واستدامة ومستقبل واعد ” مع تطبيق عملي لاستخراج اللبان في متحف أرض اللبان بمحافظة ظفار، تستهدف طلبة المدارس والكليات والجامعات توضح من خلالها دور هذه الشجرة على مدى التاريخ وأهميتها (اقتصاديا، طبيا، بيئيا).

وفي كل عام يختار المجلس الدولي للمتاحف موضوعًا للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، وجاء موضوع هذا العام تحت عنوان “قوة المتاحف” فالمتاحف لديها القدرة على تغيير العالم، كأماكن للتعرف ‏‏على الماضي وإنارة العقول لاكتشاف أفكار جديدة للمستقبل.‏ ويهدف اليوم العالمي للمتاحف لهذا العام إظهار قوة وأهمية المتاحف وتأثيرها الإيجابي في مجتمعاتها من ‏خلال ‏ثلاثة محاور:‏

قوة المتاحف 3

قوة تحقيق الاستدامة، باعتبار المتاحف شركاء استراتيجيون في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. بصفتهم فاعلين رئيسيين في مجتمعاتهم المحلية.

قوة الابتكار في مجال الرقمنة وإمكانية الوصول، حيث أصبحت المتاحف ساحات للابتكار حيث يمكن للابتكار الرقمي أن يجعل المتاحف أكثر سهولة وجاذبية.

قوة المتاحف 4 scaled

قوة بناء المجتمع من خلال التعليم، وذلك من خلال مجموعاتها وبرامجها، تشكل المتاحف نسيجًا اجتماعيًا ضروريًا في بناء المجتمع من خلال توفير فرص التعليم مدى الحياة للجميع، بالتالي يساهمون في تشكيل مجتمع مدني مستنير ومشارك.

الجدير بالذكر أن المجلس الدولي للمتاحف ‏ICOM‏ هو منظمة دولية غير حكومية تأسس عام 1946م بفرنسا، وهو المنظمة الدولية الوحيدة التي تمثل المتاحف والعاملين فيها على مستوى عالمي، ويضم المجلس العديد من اللجان الوطنية حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى